الدليل السياحي

الدليل السياحي

محافظة شمال الباطنة وجنوب الباطنة

يقارن العمانيون جبال الحجر بالعمود الفقري للإنسان، ولذا يسمون المحافظة التي تقع على بحر عُمان شمال وجنوب الباطنة، والمحافظة التي تقع في الغرب الظاهرة.

محافظة شمال وجنوب الباطنة هما الشاطئ المتكون من الوديان النازلة من الجبال بعرض بين 15 و80 كيلومتر، والمحافظتان الزراعيتان الرئيسيتان في السلطنة، ناهيك عن الجبال القريبة والشواطئ البراقة. تتميز محافظتي شمال وجنوب الباطنة بوجود بعض الأشجار النادرة مثل المشوت في ولاية لوى والديباج في ولاية السويق.

تعتبر الرستاق هي المركز الإقليمي لمحافظة جنوب الباطنة وصحار المركز الإقليمي لمحافظة شمال الباطنة وتقع على بعد حوالي 230 كم من العاصمة مسقط. كانت صحار عاصمة عمان قبل مجيء الإسلام، وكانت معروفة باسم مجان. وتعتبر صحار واحدة من أهم ولايات شمال الباطنة وقد اشتهرت بإنتاج وتصدير النحاس لفترة طويلة.

في القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، وصف المقدسي صحار بأنها "قصبة عمان، ليس على بحر الصين بلد أجل منه، عامر، أهل، حسن، طيب، نزه، ذو يسار وتجارة، وفواكه وخيرات. أسواق عجيبة، وبلدت طريفة، ممتدة على البحر. دورهم ممتدة على البحر. دورهم من الاجر والساج، شاهقة نفسها، ولهم آبار عذبة، وقناة حلوة. دهليز الصين، وخزانة الشرق والعراق، ومغوثة اليمن". كما وصفها الأصطخري قائلاً: "وهي على البحر، وبها متاجر البحر، وقصد المراكب، وهي أعمر مدينة بعمان، وأكثر مالاً. ولا تكاد تعرف على بحر فارس، وجميع بلاد الاسلام، مدينة أكثر عمارًا ومالاً، من صحار."

ولايات محافظة شمال الباطنة هي: صحار، والسويق، والخابورة، وصحم، ولوى، وشناص

ولايات محافظة جنوب الباطنة هي: بركاء، ووادي المعاول، ونخل، والعوابي، والرستاق، والمصنعة

وتوجد بهاتين المحافظتين العديد من الأماكن السياحية الجذابة مثل:

 

قلعة صحار:

وادي حيبي:

وادي بني هاني:

وادي الحوقين:

قلعة الخابورة:

 

قلعة لوى:

 

https://omantourism.gov.om